ثقافه عامه : الفوائد الصحية للشومر



 الفوائد الصحية للشومر
 له نكهة مثل عرق السوس، وعدد لا يحصى من الفوائد الصحية التي يقدمها، وكان يستخدم في العلاج الطبيعي منذ العصور القديمة. المزروعة أصلا في البحر الأبيض المتوسط، لا يزال الشومر اكثر انتشارا وخاصة في المطبخ اليوناني والإيطالي - على الرغم من انتشار نفوذها في العالم على مر السنين.
وله سيقان خضراء طويلة، ويمكن زراعتها في أي مكان تقريبا. جميع أجزاء النبات الشومر - بما في ذلك المصباح، ساق، والأوراق والبذور - هي الصالحة للأكل وتساهم مزيج لطيف من نكهة للأغذية الأخرى.
 الشومر الخام يحتوي فقط 73 سعرة حرارية، 0.5 غرام من الدهون، 0 مليغرام من الكولسترول، و 2.9 غرام من البروتين، 17 غراما من الكربوهيدرات، و 7 غرامات من الألياف الغذائية (28٪ من الاحتياجات اليومية).
وهو يقدم 27٪ من احتياجاتنا من البوتاسيوم يوميا، 5٪ من الصوديوم، 6٪ فيتامين (أ)، 11٪ من الكالسيوم، 46٪ فيتامين C، 9٪ من الحديد، و 5٪ فيتامين B-6 و 10٪ من احتياجاتها من المغنيسيوم يوميا.
يحتوي الشومر أيضا على الفوسفور، الزنك، النحاس، المنجنيز، السيلينيوم، النياسين، حمض البانتوثنيك، حمض الفوليك، الكولين، بيتا كاروتين، لوتين وزياكسانثين ، وفيتامين E وفيتامين ك.
بالإضافة إلى كل هذه العناصر الغذائية، يحتوي الشومر أيضا النترات الغذائية وهو مصدر طبيعي من هرمون الاستروجين.
الفوائد الصحية المحتملة لاستهلاك الشومر
صحة العظام
الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك وفيتامين K هذه المحتويات عوامل تساهم في بناء والحفاظ على بنية العظام وقوتها.
 ان الفوسفات والكالسيوم وكلاهما مهم في بنية العظام، وتوازن دقيق بين المعادن ألأثنان ضروريان لتمعدن العظام السليم - استهلاك الفوسفور كثيرا مع تناول الكالسيوم القليل جدا يمكن أن يؤدي إلى فقدان العظام.
الحديد والزنك تلعب أدوارا حاسمة في إنتاج ونضوج الكولاجين.
تشكيل مصفوفة العظام يتطلب المنغنيز المعدنية والحديد والزنك تلعب أدوارا هامة في إنتاج ونضوج الكولاجين.
وقد ارتبط اللذين  يتناولون كميات قليلة من فيتامين K مع خطر أعلى لكسور العظام. يكفي استهلاك فيتامين K مهم للصحة الجيدة كما انها بمثابة معدل البروتينات مصفوفة العظام، ويحسن امتصاص الكالسيوم وقد يقلل من إفراز البول من calcium.5
ضغط الدم
الحفاظ على كمية قليلة الصوديوم ضروري لخفض ضغط الدم، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد تكون بنفس أهمية لما لها من آثار توسع الأوعية لها. ووفقا للمسح الوطني للصحة والتغذية الفحص، أقل من 2٪ من البالغين في الولايات المتحدة تلبية اليومية recommendation.4 4700 ملغ
وبالإضافة إلى ذلك، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم (جميع الحاضرين في الشومر) تم العثور على خفض ضغط الدم naturally.6
تم العثور على النترات الغذائية الموجودة في بعض الأطعمة مثل الشومر لخفض ضغط الدم وحماية القلب بسبب توسيع الاوعيه الدمويه وممتلكاتهم vasoprotective. وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت من قبل المدرسة السويدية للرياضة والعلوم الصحية أن مستويات ضغط الدم المشاركين كانت أقل بعد تناول مكملات نترات التي تحتوى على كميات نترات أي ما يعادل 150-250 غراما من الخضروات الغنية نترات من بعد أخذ placebo.9
صحة القلب
الياف الشومر، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين C وفيتامين B-6 محتويات  غذائية، إلى جانب افتقارها إلى الكولسترول، تحافظ على صحة الدعم القلب.
الشومر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، مما يساعد على خفض المبلغ الإجمالي للكولسترول في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
في دراسة واحدة، أولئك الذين تناولوا 4،069 ملغ من البوتاسيوم يوميا لديهم خطر بنسبة 49٪ للوفاة من أمراض نقص تروية القلب مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أقل البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ يوميا) 0.4
فيتامين B-6 وحمض الفوليك يمنع تراكم مركب يعرف باسم الحمض الاميني. عندما تتراكم كميات كبيرة من الحمض الاميني في الجسم، يمكن أن يضر الأوعية الدموية وتؤدي إلى مشاكل في القلب.
سرطان
السيلينيوم معدن غير موجودة في معظم الفواكه والخضروات، ولكن يمكن العثور عليها في الشومر. أنه يلعب دورا في وظيفة انزيم الكبد ويساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، السيلينيوم يمنع الالتهاب ويقلل أيضا من ورم rates.2 النمو
ترتبط مآخذ الألياف من الفواكه والخضروات مثل الشومر مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
فيتامين C، فيتامين (أ) وظيفة بيتا كاروتين مثل مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الخلايا ضد ضرر الجذور الحرة.
يحتوي الشومر أيضا على حامض الفوليك، الذي يلعب دورا في تركيب وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي منع تكوين خلايا السرطان من الطفرات في DNA.2
حصانة
كما تم العثور على السيلينيوم الموجود في الشومر لتحسين الاستجابة المناعية للعدوى عن طريق تحفيز إنتاج القاتل T-cells.2
التهاب
الكولين هومن المغذيات الهامة جدا وتنوعا في الشومر فهو يساعد على النوم، وحركة العضلات، والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين أيضا للحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد على نقل النبضات العصبية، ويساعد في امتصاص الدهون، ويقلل من inflammation.3 المزمنة
التمثيل الغذائي
الشومر هو مصدر لفيتامين B-6، والتي تلعب دورا حيويا في عملية التمثيل الغذائي للطاقة عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات إلى الجلوكوز والأحماض الأمينية. وتستخدم هذه المركبات أصغر أكثر سهولة للحصول على الطاقة داخل الجسم.
الهضم وانتظامها
نظرا لارتفاع نسبة الألياف به، الشومر يساعد على منع الإمساك وتعزيز انتظام لصحة الجهاز الهضمي.
إدارة الوزن والشبع
يتم التعرف على الألياف الغذائية عادة من العوامل الهامة كما هو الحال في إدارة الوزن. هذه المركبات تزيد من الشبع وتقلل الشهية، يجعلك تشعربالشبع لفترة أطول، وبالتالي خفض السعرات الحرارية بشكل عام.
زيادة امتصاص الحديد
نقص الحديد هو واحد من نقص المواد الغذائية الأكثر شيوعا في البلدان المتقدمة والسبب الرئيسي لفقر الدم. الاقتران الأطعمة مثل الشومر التي هي عالية في فيتامين C مع الأطعمة التي هي غنية بالحديد سوف يضاعف من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
هرمون الاستروجين
هرمون الاستروجين، والذي بطبيعة الحال وجد في الشومر، أمر بالغ الأهمية في تنظيم الدورة التناسلية للإناث، ويمكن أن تؤثر أيضا على الخصوبة. أجرى مركز جامعة تكساس ساوث ويسترن الطبي دراسة على الفئران، والتي أظهرت أن هرمون الاستروجين يلعب أيضا دورا هاما في السيطرة على العوامل التي تسهم في وزن الجسم، مثل الشهية والطاقة expenditure.8
بشرة
الشومر هو مصدر ممتاز للفيتامين C. الكولاجين، ونظام دعم الجلد، وتعتمد على فيتامين C كما من المغذيات الأساسية التي تعمل في أجسادنا ومضاد للأكسدة للمساعدة على منع الضرر الذي تسببه الشمس والتلوث والدخان. كما يعزز فيتامين C قدرة الكولاجين لضمان سلاسة التجاعيد وتحسين نسيج الجلد عموما.
 لطالما ارتبطت طويلا الفواكه والخضروات بجميع أنواعها مع انخفاض مخاطر العديد من الظروف الصحية المرتبطة بنمط الحياة. وأشارت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الشومر يقلل من خطر السمنة والعدد الإجمالي للوفيات، والسكري، وأمراض القلب ويشجع على بشرة صحية والشعر، وزيادة الطاقة، وخفض الوزن الكلي.
كيفية دمج المزيد من الشومر في النظام الغذائي الخاص بك
الشمر يحتوي على مادة مقدد ونكهة حلوة أقل ما يقال، مما يجعلها كبيرة، بالإضافة إلى أي طبق. جميع أجزاء النبات الشومر يمكن أن تؤكل، وغالبا ما تستخدم البذور باعتبارها بهار في العديد من وصفات. عند شراء الشمر في السوق، الأبيض أو شاحب اللون الأخضر وتجنب تلك التي  بها كدمات. ابحث عن سيقان خضراء والأوراق التي هي على التوالي، والمجمعة معا. إذا كان المصنع لديه البراعم المزهرة، وهذا يعني أنه ناضج.


سلطة الشومر
مزيج الشومر شرائح مع مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة المفضلة لديك ل، سلطة هش الخفيفة.
الشمر الطازج يمكن تخزينها في الثلاجة هش لمدة أربعة أيام. فمن الأفضل أن يأكل الشومر الحق بعد  اشراءه لأنه يفقد نكهة مع مرور الوقت. يمكن بذور الشومر المجفف تستمر لنحو ستة أشهر عند تخزينها في وعاء محكم في منطقة جافة باردة
لإعداد الشومر، وقطع سيقان قبالة  القاعدة حيث تنبت ثم شريحة عموديا. أوراق الشومر، سيقان ومصباح يمكن أن تكون مستعدة في مجموعة متنوعة من الطرق:
رزان شويحات تتحدث عن الشومر

استخدام السيقان كقاعدة الحساء أو الأسهم
يقلى أوراق وسيقان مع البصل مع شرائح من مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة المفضلة لديك ل، سلطة  خفيفة
 اضافه قطع من الشومر كبيرة، إلى أي طبق رئيسي.
المخاطر الصحية المحتملة لاستهلاك الشومر
 وقد ثبت مؤخرا أنه يسبب حساسية شديدة في بعض الأفراد أولئك الذين لديهم حساسية من هذه التوابل وينبغي تجنب استهلاكها.
حاصرات بيتا، وهو نوع من الدواء الموصوف الأكثر شيوعا لمرض القلب، يمكن أن تسبب مستويات البوتاسيوم زيادة في الدم. الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الشومر يجب أن تستهلك في الاعتدال عند اتخاذ حاصرات بيتا.
مستويات عالية من البوتاسيوم في الجسم، يمكن أن تشكل خطرا جسيما على تلك مع الفشل الكلوي أو الكلى التي لا تعمل بكامل طاقتها. قد لا تتمكن لتصفية البوتاسيوم الزائد من الدم، والتي يمكن أن تكون قاتلة الكلى التالفة.
فمن مجموع النظام الغذائي أو نمط الأكل بشكل عام وهذا هو الاهم في الوقاية من الأمراض وتحقيق الصحة الجيدة. فمن الأفضل اتباع نظام غذائي مع مجموعة متنوعة من التركيز على الأطعمة الفردية باعتبارها مفتاح الصحة الجيدة.
كتبه ميغان وير 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثقافه عامه : وداعا لآلام المفاصل والساقين والعمود الفقري

ثقافه عامه : 43 فائده صحيه مدهشة في البصل ؟؟

ثقافه عامه: السكرألأبيض سبب امراض نقص المناعة والسرطان والزهايمر